Saturday, January 7, 2017

الخرافات 

كثير من الناس من يؤمن بالخرافات, وكثيرا ما يدهشني دفاع الناس عنها وسهوله ايمانهم بها الى انهم من الصعب ان يؤمنو بالعلم,رغم الادله التي يقدمها فأذا نظرت الى ثقافات الارض من غربها الى شرقها   ومن جنوبها الى شمالها ومن متقدمها الى متخلفها كلها لديها فائض من الخرافات منتشرة بين افراد شعوبها

 لا اريد هنا ان اعالج الخرفات الكبرى لكي لا اقع في المشاكل لذلك اريد افرد عضلاتي على خرافات مستضعفة  ومن احد هذه الخرافات الطب البديل او الشعبي.

 طبعا سيئتي احدهم يصيح ويصرخ  اجدادنا وتراثنا  بقله اجدادك وتراثك يمكنك تتفاخر فيه ,تقرأه بأعجاب في ليله ماطرة الا تستعمله في هذه الايام فإذا اردت ان تستخدمه فلا فرق بينك وبين من يستخدم الجمل للسفر في هذه الايام لانه اجدادك وتراثك. ما علينا ختيارة افهم من كل دكاترة اليوم .

 لا انكر ان بعض التراث لا يتناقض مع الطب الحديث بل ان الطب الحديث اخذ به وحدثه الى انها اشياء بسيطه جدا  تعرف عليها الانسان بالتجربة , كما ان محاولته لمعالجه بعض الامراض الخفيفه ليس له تاثير كبير ربما لكن عندما يبدا الطبيب البديل او الختيار او الشيخ باعطاء وصفات لعلاج امراض تحتاج الى جراحات وامراض نفسية معقدة فان هنا الكارثة.

لنبدا اولا في بعض العلاجات  المنتشرة في بلاد العرب او على الاقل في بلدي , من اكثر الامراض يعرض لها علاج في فضاء الطب الشعبي البديل والنبوي الانزلاق الغضروفي فما عليك الى ان تبحث على الانترنت او تسال اصدقائك او اقاربك فسيعرضون لك عشرات العلاجات والمضحك ان اول نتائج على محركات البحث ستكون العلاجات الشعبية لكن اذا ذهبت وقرأت عن المرض من مصدر طبي وفهمت كيف يحدث المرض ستستنتج انت لوحدك ان العلاجات ليس لها علاقة بالمرض بل انك ستكون من العبقرية في مكان اذا اكتشفت الرابط العجيب بين العلاج والمرض .

لكن السؤال لمذا يصدق الناس هذه العلاجات بسهولة ودائما ما تسمع صديقك يحدثك عن صاحبة كيف انو ابن عم جيرانهم الي في الاردن شفي من الخبيث في علبه عسل مقري عليها , انه السبب الذي يجعل الناس تصدق كل الخرافت الوعد بالخلاص الكامل فالمريض لا يريد ان يسمع لطبيب يقول له تحتاج الى عمليه مضاعفاتها  الجانبية كذا وكذا ونسبة الشفاء منها كذا وكذا وحتى بعد شفائك تحتاج ان تغير روتينك اليومي لكي لا يرجع المرض هو يرد ان يسمع من يقول اخلط هذه العشبه مع سم نحل بلدي والقليل من الزيت وماء فاتر واشرب لتر كل يوم صباحا ستشفى تماما وكان المرض لم يكن.


الانسان بطبيعته على ما يبدو يحب ان يستمع الى ما يريد حتى وان كان ليس حقيقة , فالحقيقة صعبة في غالب الاحيان وتحتاج الى التفكير والفهم وهي دائمه لى تجيب على جميع الاسئله وليست مثالية  بل في بعض الاحيان صادمة ,الحقيقة تحتاج الى جهد منك.

في النهاية فان معظم الخرافات تعتمد على نفس الاسلوب انها تعطيك الحل السحري وتسمعك ما تريد ان تسمع وتستغل ضعفك الجسمي او العاطفي او اي شيء اخر لتصدقها لذلك اعتقد ان الخرافت منتشرة جدا في البشرية, والعلم  الحقيقي عانى ويعاني اكثر من الخرافات لتصدقة البشرية, فكما ان الطب الحديث احدث المعجزات امام اعين الناس الا انه بسهوله يشكك به في كثير من الاحيان كذالك باقي العلوم والحقائق فائنها تقدم الادله الدامغة على صحتها الى انها بسهوله ترد ويشكك بها. فعزيزي القارء كل ما عليك فعله اذا رايت ما يعالج مرضك او يحل مشاكلك او يجلب لك المال بضربه عصى فتسلح بقليل من الشك واطرح الاسئلة .

No comments:

Post a Comment